لافروف: أمريكا تخطط لإنشاء “شبه دولة” في سوريا على الضفة الشرقية للفرات حتى العراق

0
3170

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن لدى روسيا اعتقاد بأن أمريكا تريد البقاء في سوريا لفترة طويلة إن لم يكن إلى الأبد.

روجی کورد: وقال لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره البلجيكي: “من زملائنا الأمريكيين نسمع الآن تفسيرات أخرى لوجودهم في سوريا: يقولون إن هذا الوجود يجب أن يستمر ليس فقط حتى انتهاء المهام العسكرية، بل حتى تنطلق عملية سياسية مستقرة مقبولة للجميع، أي بالنسبة للولايات المتحدة يعني انتقال السلطة، وهذا هو، تغيير النظام. بشكل عام، لدينا شك مستندا إلى بعض الأسباب الأخرى، والتي سوف أقولها الآن — إن الولايات المتحدة تريد البقاء هناك لفترة طويلة، إن لم يكن إلى الأبد”.
وأضاف:

“الأمريكيون، في رأيي، يتصرفون عبر خطوات خطيرة أحادية الجانب. وهذه الخطوات تبدو أكثر فأكثر كجزء من خطة لإنشاء ما يشبه الدولة على جزء كبير من الأراضي السورية وعلى الضفة الشرقية لنهر الفرات وحتى الحدود العراقية، وهذا يشبه خطا يقوض وحدة أراضي سوريا”.

هذا وردا على السؤال حول ما يتردد بشأن مزاعم “البنتاغون” بتخصيص 550 مليون دولار لتمويل المعارضة السورية وتشكيل قوات أمن الحدود، قال لافروف: “لدينا بصفة عامة وفي المرحلة الأخيرة خاصة تتكاثر الأسئلة تجاه التصرفات الأمريكية في سوريا والتي تجري ممارستها دون دعوة.