حبیب أسیود: الهدف من مسرحیه الانتخابات فی إیران، الدعایه السمجه لنفسه لاکتساب صفات العصرنه والدیمقراطیه

0
1510

المقابله حول الانتصابات فی الجمهوریه الاسلامیه أیران مع “حبیب أسیود نائب رئیس حرکه النضال العربی لتحریر الأحواز”.

روجی کورد: بناء على معرفتک بنظام الحکم فی الجمهوریه الإسلامیه الإیرانیه ما هو تقییمک للانتخابات فی ظل هذا النظام؟ هل برأیک فی ظل هذا النظام ستکون نتائج الانتخابات کما صوت لها الناخبون أم أن الأمور ستکون بشکل آخر؟

 أسیود:  نظام الملالی فی طهران وجوده فی الأصل ضد رغبه المواطن فی الدوله الإیرانیه. یستخدم من الوسائل ما یضمن له الاستمرار. منها الإرهاب بالإفراط فی استخدام القوه لنشر الخوف والرعب، ومنها الإذلال بنشر الفقر والحرمان لربط حاجه المواطنین به باعتباره (المانع و المعطی ) فهی وسیلته فی الضغط لتحقیق مآربه، ومع ذلک فإنه فی اللحظات الحاسمه لا یمکن أن یترک مصیره فی الانتخابات لقواعد العدل والنزاهه لأنه لا حظ له فی تلک المعاییر. فیلجأ دوماً إلى التحایل وشراء الذمم و التزویر … مسرحیه الانتخابات فی إیران رسائل لا علاقه لها بالداخل، بل هی موجهه للخارج الهدف منها الدعایه السمجه لنفسه لاکتساب صفات العصرنه والدیمقراطیه..

روجی کورد: فی تقییم عمل رؤساء الجمهوریه الثلاث الأخیرین أی خاتمی، أحمدی نجاد وروحانی یتبین عدم حدوث أی تغییر إیجابی من حیث الخدمات والاشتغال ولا من لحاظ حقوق الإنسان والأضرار الاجتماعیه بل إن الأوضاع أصبحت أکثر مهلکه، فعلى هذا الأساس ماذا ستکون نتائج مشارکه الناس فی الانتخابات وأساساً ماذا تعنی مشارکه الناخبین فی عملیه التصویت؟

أسیود:  لإعطاء زخماً لمسرحیاته الانتخابیه وحشد أکبر قدر من الناخبین، دأب نظام طهران فی کل دوره انتخابیه على تصنیف أبطال مسرحیاته (بالمحافظین والإصلاحیین)، على أن یجعل بینهما التنافس سجالاً، لیجدد بذلک مبررات استمراره فی السلطه. إلا أن هذه العروض الهزلیه لم تعد لها قیمه ترویجیه .. فلا مصلحه مرجوه تعود على الناخبین بالنفع. لأنه لا فرق فیما ستسفر عنها هذه الانتخابات من نتائج سوى استمرار المعاناه فی ظل نظام الملالی…

روجی کورد: یعتقد بعض المحللین السیاسیین انه على أساس المتغیرات الإقلیمیه والدولیه ستکون نسبه مشارکه الناخبین فی عملیه التصویت بالغه الأهمیه نسبه لما سبقتها من انتخابات، وعلى أساس هذه النسبه سیکون فرض العقوبات عملاً ذات أهمیه ومعنى متزاید، لذا من وجهه نظرکم على الجماهیر ان تسلک أی الطرق لتضمن لنفسها مکتسبات أکثر ولماذا؟

أسیود:  باختصار لیست هنالک أی مکتسبات یمکن أن تجنیها الجماهیر من مشارکتها فی مهزله الانتخابات هذه، بل بالعکس، إن عدم مشارکتها یمکن أن یحرج هذا النظام الثیوقراطی، ویزید من عوامل الضغط علیه وصولاً لعزله بفرض مزید من الحصار السیاسی والعقوبات الاقتصادیه.

ویجب أن یدرک کل من له مصلحه فی زوال النظام العنصری فی طهران، بأن الظروف السیاسیه إقلیمیاً ودولیاً، أصبحت مواتیه لتغییر الواقع السیاسی فی عموم المنطقه.

 روجی کورد: حرمت الأحزاب الکردیه الانتخابات السابقه والان بنسبه أعلى وبأسلوب أکثر انسجاما أعلنت بعضها بأنها ستحرم الانتخابات، برأیکم ماذا ستکون النتائج إذا تقاربت الآراء والقرارات بین أبناء الشعوب الأخرى داخل إیران حول عدم المشارکه فی الانتخابات وما یمکن فعله للوصول لهذا التقارب؟

أسیود:  واقع معاناه الشعوب الغیر فارسیه سیاسیاً وإقتصادیاً ومعاناتها فی انتهاک حقوقها الإنسانیه، یؤهلها – إذا ما وحدت جهودها – لأن تلعب دوراً حاسماً فی إفشال مسرحیه الانتخابات القادمه، بل وکشف حقیقه النظام الذی یعتمد الکذب والتزویر والتحایل… لقلب الحقائق، والظهور بمظهر تنافی حقیقته الإرهابیه.