المعارضة الكردية تدعو لمقاطعة الانتخابات الرئاسية في إيران

0
1013

دعا عدد من الأحزاب الكردية المعارضة، إلى مقاطعة انتخابات الرئاسة الإيرانية المزمع إجراؤها في 19 مايو المقبل.وحسب بيان مشترك صدر عن 6 أحزاب مقيمة في إقليم كردستان العراق عقب اجتماع مغلق بمدينة السليمانية، قال الأمين العام للحزب الكردستاني كومله‌ في إيران إبراهيم علي زاده، إن جميع الأحزاب السياسية التي شاركت في الاجتماع اتخذت قرارا بمقاطعة الانتخابات الرئاسية المقررة في 19 مايو المقبل، موضحاً أن قرار المقاطعة جاء لعدم إصغاء الحكومة لمطالب الشعب.
وذكر أن الانتخابات في إيران لا تتوافق مع المبادئ الديمقراطية، وأنه من غير الممكن القول بأنها تُجرى بشكل حر. وأعلنت لجنة الانتخابات الإيرانية الخميس الماضي، أسماء 6 مرشحين لانتخابات رئاسة البلاد، ليس بينهم الرئيس السابق أحمدي نجاد، بينما ضمت القائمة الرئيس الحالي حسن روحاني.
ووفقاً للجنة، فإن المؤهلين لخوض الانتخابات هم: روحاني ونائبه الأول إسحاق جيهانغيري، بالإضافة إلى مصطفى هاشمي طبا الذي تولى منصب نائب الرئيس خلال عهدي الرئيسين هاشمي رفسنجاني
ومحمد خاتمي، وإبراهيم رئيسي رئيس ضريح ووقف الإمام رضا في مدينة مشهد. وقالت اللجنة أيضا أن، من بين المرشحين رئيس بلدية طهران محمد باقر غاليباف، ورئيس المجلس المركزي لحزب الائتلاف الإسلامي مصطفى ميرسليم.

“الإخبارية.نت”