أبو الغيظ: إيران تسعى لزيادة نفوذها في المنطقة.. وطهران ترد

0
939

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن “إيران تسعى لزيادة نفوذها في المنطقة، وصولا إلى البحر الأبيض المتوسط”، فيما أكدت الخارجية الإيرانية، أن نفوذ طهران في المنطقة “لن يشكل أي تهديد لأي من دول المنطقة”.

وذكر أبو الغيط، خلال حوار له في أحد البرنامج عرضته قناة “إم بي سي مصر”، أمس الجمعة (3 آذار 2017)، أن “لإيران أهدافا أربعة، هي تصدير الثورة، وحماية الوضع القائم في طهران، إضافة إلى تصورها بأن لها الحق في حماية شيعة العرب، وسعيها لتشييع السنة”، مؤكدا أنها “مستعدة لتقديم الكثير من أجل تحقيق أهدافها”.

من جهة أخرى، ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، في تصريح صحفي، أمس الجمعة (3 آذار 2017)، أن نفوذ إيران في المنطقة “معنوي وثقافي وذاتي” ولن يشكل أي تهديد لأي من دول المنطقة، مضيفا أن “هدفها الرئيسي في المنطقة هو حسن الجوار وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة”، وفق ما نقلته وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء.

وأشار قاسمي إلى أن نفوذ إيران “معنوي وثقافي وذاتي وليس اكتسابيا ولا يمكن الحصول عليه بالمال والسلاح والدعاية أو التخلص منه وليس بإمكان أي دولة القضاء على مثل هذا النفوذ لأنه خارج عن إرادتها”.

واستطرد قائلا إن “القوات العسكرية الإيرانية خلافا لسائر دول المنطقة لم ولن تكون لمواجهة عسكرية ضد أي دولة في المنطقة ولم تنظر نظرة طمع إلى أراضي أي دولة”، مبينا أن نفوذ طهران “قائم على الحوار  والقوة الناعمة وهو عبارة عن تقديم نموذج ناجح عن الاستقلال السياسي والتقدم والفاعلية”.

يذكر أن إيران نجحت في تموز عام 2015، في التوصل مع مجموعة “5+1” إلى اتفاق ينظم رفع العقوبات المفروضة على طهران منذ عقود، ويسمح لها بتصدير واستيراد أسلحة، مقابل منعها من تطوير صواريخ نووية، وقبولها زيارة مواقعها النووية.