دعوة جديدة الى تحالف إسرائيلي عربي ضد إيران

0
766
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-06-01 01:19:00Z | http://piczard.com | http://codecarvings.comÿ

دعا وزير الدفاع الاسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، مرة اخرى إلى تشكيل تحالف بين إسرائيل و”الدول العربية المعتدلة” ضد إيران.

وقال ليبرمان، في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء (28 شباط 2017)، “حان الوقت لتشكيل اتحاد رسمي أو تحالف ضد الإرهاب بمشاركة كافة القوى المعتدلة في الشرق الأوسط، ومن غير المهم إذا كان الحديث يدور عن المسلمين أو اليهود أو المسيحيين”، حسب مانقلته صحيفة “دي فيلت” الألمانية.

وأعرب ليبرمان عن “قناعته بأن دول الشرق الأوسط أدركت أن الخطر الأكبر في المنطقة في الوقت الراهن، مصدره إيران”.

واستطرد قائلا “مهمة مثل هذا التحالف يجب أن تكمن، قبل كل شيء، في حماية أعضائه. وفرض عقوبات قاسية ضد إيران”، مشددا “أعتقد أن الدول العربية المعتدلة لكي تبقى، تحتاج إلى إسرائيل بقدر أكبر من حاجة إسرائيل إليها”.

وأشار الوزير الإسرائيلي إلى دول الخليج، ولاسيما السعودية، باعتبارها دول معتدلة وأن تلك الدول تتفهم أن الخطر الأكبر بالنسبة لها هو إيران وليس الصهيونية واليهود.

واعتبر ليبرمان أن الناتو قد يصبح نموذجا لتشكيل التحالف المرجو، قائلا “إذا كان هناك تحالف حقيقي فستكون الالتزامات حقيقية”. وتابع: “انظروا إلى الناتو، أنه يعتمد على مبدأ الواحد من أجل الكل والكل من أجل الواحد”.

وكانت صحيفة بريطانية، ذكرت في وقت سابق، بأن الرئيس الاميركي دونالد ترمب يشجع دولا عربية للدخول في تحالف مع إسرائيل لمواجهة النفوذ الإيراني في المنطقة.

وكتبت صحيفة التايمز تقريرا حول السياسة الأميركية تجاه الشرق الأوسط بعنوان”الولايات المتحدة تخطط لتحالف عربي- إسرائيلي لمواجهة إيران”، يوم الجمعة (17 شباط 2017)، إذ يقول مراسلها في تل أبيب كارلستروم، أن “الإدارة الأميركية ترى أن الأردن ومصر اللتين تقيمان علاقات مع إسرائيل، يمكنهما الانضمام إلى محور واحد مع إسرائيل، كما يمكن للسعودية أن تكون ضمنه، وكذا الإمارات العربية المتحدة، التي أقامت في السنوات الأخيرة علاقات مع إسرائيل بشكل سري”.