الغارديان: كردستان تستغل الاراضي المستعادة للمساومة من أجل الاستقلال

0
878

كشفت صحيفة الغارديان، عن نية القيادة الكردية دراسة خيار يقضي بالتنازل على الاراضي التي استعادتها  قوات البيشمركة خلال معارك استعادة مدينة الموصل مقابل استقلال إقليم كردستان عن العراق.

ونقلت الصحيفة  يوم امس (26شباط 2017  )عن مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان فلاح مصطفى قوله، انه “من الضروري بالنسبة لنا ان ننهي العلاقة غير الصحية مع بغداد”، مضيفا نحن لا نندمج اندماجا كاملا في العراق، كما أننا لسنا مستقلين وذات سيادة.

واكد على ضرورة عقد اجتماع بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية في بغداد لبحث مستقبل العلاقة بينهما وان يتناولا فيها مسألة الاستقلال، وان تأخذ الحوارات منحى جديدا بعد  فشل الحوارات السابقة.
كما واضاف انه ” آن الأوان لمناقشة صيغة جديدة لعلاقة مع بغداد.

وحول علاقة الاقليم مع الولايات المتحدة استطرد مصطفى  قائلاً “إن الاتصالات الأولية التي أجريناها قبل وأثناء وبعد الانتخابات الامريكية مشجعة، ونحن نعتقد أن لدينا فرصة جيدة لتطوير تلك العلاقة.

يذكر ان العلاقة بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان شهدت ازمة منذ شباط عام 2014، بسبب قطع بغداد لحصة الاقليم من الميزانية العامة، والتي ارجعها المركز لعدم ايفاء الاقليم بارسال حصته من النفط من حقول الاقليم وكركوك الى شركة سومو العراقية، بالاضافة الى خلافها حول المادة 140 من قانون الدستور العراقي بشأن المناطق المتنازعة عليها.