نادية مراد: الآلاف من الموصليين دعموا داعش وعادوا لحياتهم الطبيعية الآن

0
1149

عبرت سفيرة النوايا الحسنة، الإيزيدية العراقية الناجية من أسر تنظيم داعش، نادية مراد، عن أسفها بسبب عودة الآلاف من سكان الموصل الذين وقفوا مع تنظيم داعش، إلى حياتهم الطبيعية بعد استعادة الساحل الأيسر من المدينة دون اتخاذ أية إجراءات.

وذكرت نادية مراد في تغريدة لها على موقع  التواصل الاجتماعي “تويتر”، الأحد (12 شباط 2017)، أنه “بعد تحرير نصف الموصل.. الآلاف من الذين آووا داعش عادوا لحياتهم الطبيعية و كأن شيئا لم يكن و ليس هناك أي تحقيق”.

وتخوض القوات الأمنية منذ 17 تشرين الأول2017 ، معارك ضد تنظيم داعش ضمن عمليات “قادمون يا نينوى”، واستطاعت في الأسابيع الماضية استعادة العشرات من القرى والبلدات في المحافظة، إضافة إلى كامل الجانب الأيسر في الموصل.

ونادية مراد فتاة إيزيدية كردية عراقية من قرية كوجو في قضاء سنجار، وهي إحدى ضحايا تنظيم داعش الذي قام بأخذها كجارية عندهم بعد أن تمكن من السيطرة على منطقتها وقتل أهلها في القرية من بينهم أمها و ستة من أخوانها.  لكنها بعد فترة تمكنت من الهروب منه، ووصلت إلى مكان آمن ثم تم ترحيلها إلى ألمانيا ليتم معالجتها هناك من الأذى الجسدي والنفسي الذي تعرضت لها من قبل عناصر التنظيم من الاغتصاب الجنسي والعنف وكافة أنواع التنكيل.

وكانت منظمة الأمم المتحدة قد عينت ، في 17 من أيلول الماضي ، نادية مراد سفيرة للنوايا الحسنة، كما اختارتها مجلة تايم كواحدة من الشخصيات الـ 100 الأكثر تأثيرا في عام 2016.