العراق يوافق على تعيين جنرال في الحرس الثوري الإيراني سفيراً في بغداد

0
1116

كشف مستشار الأمن الوطني ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، اليوم الأحد، عن موافقة بلاده على تعيين العميد “ايرج مسجدي” المستشار الأعلى لقائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني، بمنصب سفير إيران في العاصمة العراقية بغداد.

وقال الفياض إن “تعيين العميد إيرج مسجدي بمنصب سفير لإيران ببغداد لا يتعلق بالسعودية وهو موضوع يرتبط بإيران والعراق“، في إشارة إلى رفض بغداد لتصريحات صدرت من السفير السعودي السابق لدى بغداد ثامر السبهان وصف فيها العميد “إيرج مسجدي” بأنه “مجرم حرب ومطلوب دولياً”.

وأضاف المسؤول العراقي “موضوع من يمثل إيران في العراق أمر يخص إيران  وحدها بالتنسيق مع الجانب العراقي ولا حاجة لمواقف السعودية وغيرها، ونحن نرحب بأي شخصية تختارها إيران لمنصب سفيرها ببغداد”.

وتابع “نحن لدينا ذكريات جيدة جداً تجاه العميد إيرج مسجدي الذي ساهم في دعم الحشد الشعبي والقوات العراقية بعد سيطرة تنظيم داعش ودخوله إلى العراق”.

وكان العميد إيرج مسجدي المقرب من قاسم سليماني، أكد في 14 من يناير/ كانون الثاني الجاري، تعيينه بمنصب سفير إيران ببغداد خلفاً للسفير الحالي “حسن دانائي فر” وهو قيادي بفيلق القدس أيضاً، كما أن السفير الأسبق في بغداد “حسين قمي” من عناصر هذا الفيلق”.

ويعتبر الحرس الثوري السفارة الإيرانية في بغداد لها أهمية استراتيجية ضمن الدول التي تخضع للنفوذ الإيراني.

وفقد الحرس الثوري الإيراني منصب سفير إيران في سوريا، بعدما تمكن وزير الخارجية محمد جواد ظريف في نهاية ديسمبر الماضي، من تمرير مرشحه الدبلوماسي جواد ترك آبادي كسفير لإيران في دمشق خلفاً للعضو بالحرس الثوري السفير السابق “محمد رضا الشيباني” الذي انتهت ولايته في 25 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ويتقاسم الحرس الثوري ووزارة الخارجية ووزارة الاستخبارات مسؤولية تعيين سفراء إيران في الدول الأخرى، حيث يعتبر الحرس الثوري أن “سفراء إيران في العراق ولبنان وسوريا واليمن من حصته”.