حكومة كوردستان ترد على الحرس الثوري الإيراني

0
1009

اعتبرت حكومة إقليم كوردستان تصريحات مسؤول إيراني رفيع , كان قد طالب فيها بإغلاق القنصلية السعودية في أربيل، بأنه “تدخل غير مقبول” مشيرة إلى إنه “لا يحق لأي كان المطالبة بغلق أية قنصلية في إقليم كوردستان”.

وقالت حكومة الإقليم في بيان ، إن “وجود القنصليات والممثليات الدبلوماسية للدول في إقليم كوردستان، يخضع للقوانين العراقية وقوانين إقليم كوردستان”.
وأضاف البيان أن “جميع أنشطة هذه القنصليات والممثليات الدبلوماسية، هي في إطار هذه القوانين”، مشيرا إلى أنه “لا يحق لأي كان أن يطالب باغلاق أية قنصلية في الإقليم”.

وتابع البيان أن “هذا التصريح ليس الأول من نوعه لمسؤولين في قوات الحرس الثوري الإيراني حول إقليم كوردستان الذي يرغب بعلاقات صداقة مع الجيران ودول المنطقة والعالم “، معتبرا أنه “تدخل غير مبرر في الشؤون الداخلية للعراق وإقليم كوردستان”معرباً عن أمل حكومة الإقليم بـ “موقف إيراني جدي من تلك التصريحات غير المسؤولة وغير المقبولة والمرفوضة تماماً ، وأن تحرص على عدم تكرارها”.

 

فيلق بيت المقدس في الحرس الثوري الإيراني ، محمد حسين رجبي، قد قال في تصريح صحفي، خلال اليومين الماضيين ان وجود أكثر من ثلاثين قنصلية وممثلية أجنبية في كوردستان أمر غير طبيعي، لافتا إلى أن غالبية القنصليات الموجودة تعمل في المجال الاستخباري،حسب تعبيره  .

 

لافتا إلى أن السعودية تحاول من خلال قنصليتها في إقليم كوردستان خلق مشاكل لإيران، مضيفاً أنه لا وجود لحدود مشتركة بين الإقليم  والسعودية , كما ان عدد الجالية السعودية في الإقليم قليل , مطالباً باغلاق قنصليتها باعتبار شعب كوردستان ليسوا بحاجة إليها ، وفق قوله.