سجناء سنة يضربون عن الطعام في «سجون إيران

0
1033

بدأ سجناء من أبناء أهل السُّنّة في إيران إضرابًا عن الطعام منذ ثلاثة أسابيع احتجاجًا على الإنتهاكات التي ترتكبها السلطات الأمنية ضدهم، حسبما ذكرت مصادر حقوقية مختلفة في إيران.

وقالت المصادر إن من بين السجناء المضربين عن الطعام وعددهم يبلغ الـ 16 سجينًا «فرشيد ملك زاده» من أبناء بلوشستان الذي اعتقل بتهمة “اغتيال ضباط في الحرس الثوري الإيراني وقاضي في محكمة “الثورة” الإيرانية واغتيال أحد علماء أهل السنة في بلوشستان” و«فؤاد يوسفي» من أبناء كردستان بتهمة اعتناق مذهب أهل السنة.

وبدأ الإضراب بعدما رفضت السلطات في سجن «رجائي شهر» بمدينة “كرج” الإيرانية والسجن المركزي بمدينة “زاهدان” البلوشية، الإستجابة للمطالب التي قدمها السجناء الأسبوعين الماضيين لإنهاء المعاملة والتعذيب النفسي والجسدي التي يتعرض لها السجناء من قبل الأجهزة الأمنية.

وأفاد موقع نشطاء السُّنّة في إيران، أن السجين “فؤاد يوسفي” يعاني من أمراض مزمنة، وقدم مرات عديدة طلب للسلطات أن تسمح له بالعلاج خارج السجن، لكن رفضت الأجهزة الأمنية مطالبه.

من جانبه، قال موقع حملة نشطاء البلوش، أن السجين البلوشي “فرشيد ملك زاده” لفقت المخابرات الإيرانية تُهم باطلة ضده، منها اغتيال الشيخ علي دهواري، مؤسس مدرسة الإمام البخاري وإمام جمعة أبو بكر الصديق في مدينة “سراوان” البلوشية.

وأكد الموقع، بأن عائلة الشيخ “علي دهواري”، رفضت التهم الموجه للسجين فرشيد ملك زاده، مشيرتًا إلى أن المخابرات نفسها اغتالت الشيخ ونجله الدكتور عمران، ولفقت التهم ضد مواطن بريء.

ويواجه السجناء من أهل السُّنّة والجماعة للمضايقات في سجون إيران، فيما تقوم أجهزة المخابرات الإيرانية بممارسة التعذيب النفسي والجسدي ضدهم.