عشرات المعتقلين في سجون إيران بتهمة التجسس

0
1060

كشفت السلطات القضائية في إيران، عن وجود أكثر من 70 شخص يقبع في السجون الإيرانية بتهمة “التجسس” لصالح جهات أجنبية، وهو الإعلان الأول من نوعه الذي يشمل عددا كبيرا من المتهمين على خلفية التخابر مع جهات أجنبية.

ونقل موقع جام جم الإيراني، عن لسان المدعي العام للعاصمة الإيرانية طهران، عباس آبادي، اليوم الثلاثاء، قوله: أن “المدانين السبعين بالتجسس يقضون عقوبتهم في سجون طهران، بتهمة التخابر لصالح جهات خارجية، ونقل معلومات هامة عن البلاد في مجالات شتى، من بينها المنشآت العسكرية والاقتصادية، كما حاول المتهمون تهديد أمن البلاد ثقافيًا، إجتماعيًا، أمنيًا وسياسيًا”، على حد قوله.

ولم يكشف عباس آبادي عن هوية المحكومين ولا مدة عقوباتهم ولا الدول “العدوة” التي عملوا لصالحها.

وكانت أعلنت السلطات القضائية في إيران في شهر أكتوبر من العام الماضي، عن صدور أحكام بالسجن لمدة 10 سنوات على 6 أشخاص، بتهمة “التجسس” لصالح الولايات المتحدة.

ويقول الناشط الحقوقي، عبدالكريم خلف الدحيمي، إن السلطات الأمنية الإيرانية تعتقل الناشطين من أبناء الشعوب غير الفارسية والمعارضين للنظام من الفرس وتزج بهم في السجون بعد أن تمارس المخابرات الإيرانية ضدهم شتى أنواع التعذيب الجسدي والروحي لنزع الاعترافات القسرية منهم وتقديمها للقضاء الإيراني لإدانتهم بتهم التخابر لصالح جهات أجنبية.

وأضاف الدحيمي أن التهم التي توجه للناشطين في إيران عادتا ما تكون تهم باطلة منها التخابر لصالح الجهات الأجنبية، لتسهيل عملية إعدامهم في السجون السرية.