مزارعين أحوازيين يحتجون أمام دائرة الزراعة ضد سرقة مياه الأنهار

0
1060

اعتصم العشرات من مزارعي مدينة هنديان الأحوازية صباح اليوم السبت، أمام مبنى دائرة الزراعة الإيرانية، احتجاجًا على سرقة مياه نهر «زُهرة» والأوضاع المتردية التي يمر بها القطاع الزراعي في هنديان والتهميش الحكومي المتعمد لقضاياه وهمومه.

 أن المزارعون هددوا المسؤولين في دائرة الزراعة باتخاذ إجراءات تصعيدية إزاء سرقة مياه نهر «زُهرة» ونقله إلى العمق الفارسي لحين إيجاد حلول جذرية، مشيرين إلى أن النظام الإيراني تعمد في تجفيف المصادر المائية في هنديان لتطبيق سياسة تغيير التركيبة السكانية لصالح الفرس في الأحواز المحتلة.

وأضاف احد المزارعين والذي امتنع عن ذكر اسمه لدواعي أمنية، ان الحكومة وعلى مدى عشرة مواسم متتالية لم تقدم أي شيء لإنقاذ القطاع الزراعي من التدهور في قضاء هنديان وإنما قامت مؤخرا بتحريف مجرى نهر «زُهرة» للعمق الفارسي مما أدى ذلك إلى تجفيف النهر بشكل كامل.

وأكد هذا المزارع، أن غالبية المزارعين مدينون للشركات الزراعية والمؤسسات التي مولت موسمهم الزراعي وهم معرضون للسجن بسبب عدم قدرتهم على سداد هذه الديون، لافتا الى أن الأسعار الحالية تسببت بخسائر كبيرة للمزارعين وكل من يعتاش من الزراعة.

وطالب المزارعين من الحكومة الإيرانية بإعلان قضاء هنديان بالمنطقة المنكوبة، نظرا للأوضاع المأساوية التي يعيشها المزارع منذ عشرة مواسم متتالية، موضحا ان خسائر القطاع الزراعي في هنديان تقدر بحوالي 300 مليارات تومان إيراني تضرر منها ما يقارب من مليون عربي أحوازي ممن يعتاشون بشكل مباشر من الزراعة.

وأشار المزارعون الى انهم سيستمرون في الاحتجاجات أمام جميع الدوائر الحكومية في مدينة هنديان وسوف يشلون حركة المرور في المدينة لغاية إيقاف مشروع نقل مياه النهر للعمق الفارسي.

الجدير بالإشارة إن نهر «زُهرة» يعتبر من أهم الأنهار في إقليم الأحواز المحتلة، حيث يتم ريّ عشرات الألاف من الهكتارات الزراعية في قضاء هنديان جنوبي الأحواز من خلال هذا النهر.