إيران تحذر من خطر نشوب حرب في ظل رئاسة ترامب

0
952

اكدت طهران بان منطقة الخليج لن تصبح آمنة في ظل الرئاسة الجديدة للبيت الابيض، محذرة من نشوب حرب قد تدمر اسرائيل ودول الخليج العربية التي وصفها بانها “تفتقر للدعم الشعبي”.

وقال وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان خلال مؤتمر أمني في طهران اليوم الأحد(11 كانون الاول 2016)، إن انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة أثار شعورا بالقلق من التهديدات للسلام في المنطقة، وفقا لما نقلته عنه وكالة مهر للأنباء.

واشار دهقان الى ان النهج الذي يتبعه الرئيس الاميركي الجديد أثار توترا، حتى بين حلفاء الولايات المتحدة في الخليج،حسب وصفه،  موضحا بقوله ” رغم أنه رجل أعمال.. إلا أن المساعدين الذين اختارهم (ترامب) ربما يرسمون له طريقا مختلفا”، وقال “من العواقب الأخرى للحرب دمار الدول الصغيرة على الشاطئ الجنوبي للخليج الفارسي لأنها تفتقر للدعم الشعبي” في إشارة إلى الدول الخليجية المتحالفة مع الغرب مثل الإمارات والبحرين وقطر.

وكان فوز ترامب في الانتخابات قد اثار احتمال أن تنسحب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أبرمته العام الماضي مع إيران والذي وصفته إدارة الرئيس باراك أوباما بأنه وسيلة لتجميد مسعى إيران المشتبه به لتطوير أسلحة نووية.

ووصف ترامب خلال حملته الاتفاق النووي بأنه “كارثة” و”أسوأ اتفاق تم التفاوض عليه” ولمح إلى أنه سيتخذ موقفا أكثر صرامة من إيران.