Home أخبار ترامب: النظام الإيراني الممول الأول للإرهاب و يذكر “الخليج العربي” بلغة...

ترامب: النظام الإيراني الممول الأول للإرهاب و يذكر “الخليج العربي” بلغة حازمة تجاه إيران

0
1401
روجی کورد: قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الجمعة إن إيران غير ملتزمة بالاتفاق النووي، معتبراً أن الاتفاق “أحد أسوأ” الاتفاقات في تاريخ الولايات المتحدة ومؤكداً أن طهران لا تحترم روحه، وأن إدارته ستعمل مع الكونغرس لإجراء تعديلات على الاتفاق، وأنه لن يصدق على التزام طهران بالاتفاق.

وأضاف ترامب من البيت الابيض، معلناً استراتيجيته للتعامل مع طهران، أن في ضوء الاتفاق “حصلنا على عمليات تفتيش محدودة مقابل إرجاء قصير المدى ومؤقت لتقدم إيران نحو (امتلاك) السلاح النووي”.

وتابع ترامب أن واشنطن ستفرض “عقوبات إضافية على النظام الإيراني لعرقلة تمويله الإرهاب”.

وأوضح الرئيس أنه أمر عند توليه منصبه في يناير (كانون الثاني) بمراجعة سياسات الولايات المتحدة تجاه طهران، وهي المراجعة التي أعلن اكتمالها اليوم، واتهم وفقاً لها الحكومة الإيرانية بالإخلال بالاتفاق النووي.

وذكر أن النظام الإيراني مسؤول عن هجمات إرهابية ضد الأمريكيين في مناطق مختلفة بالعالم، مؤكداً أن نظام طهران هو الممول الأول للإرهاب في العالم، مذكراً بدهم طهران للرئيس السوري بشار الأسد، وميليشيا حزب الله.

واعتبر ترمب أن النظام الإيراني يعرقل حركة الملاحة في الخليج والبحر الأحمر، وأن الصواريخ الإيرانية تهدد حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

وأضاف ترامب قائلاً: “سنحرم النظام الإيراني من كل المسارات التي تمكنه من الحصول على سلاح نووي”.

وقال إنه طلب من وزارة الخزانة فرض “عقوبات قاسية” بحق الحرس الثوري الإيراني.

وطلب الرئيس الأمريكي من الدول الحليفة للولايات المتحدة “الانضمام إلينا في اتخاذ خطوات قوية للحد من سلوك إيران المزعزع للاستقرار”.
وقال إن إدارته تعمل على منع إيران من تطوير برنامج للصواريخ الباليستية.

ويأمل ترامب أن ترغم هذه الإجراءات طهران على إعادة تقييم دعمها للإرهاب على حساب رفاهية شعبها.

وأفاد الرئيس الأمريكي أن الكونغرس يعمل حالياً على تعديل الاتفاق النووي الذي تم توقيعه في 2015 بين إيران ودول عظمى.

وبسحب الإقرار بالتزام إيران الاتفاق النووي، سيكون أمام الكونغرس مهلة 60 يوماً ليقرر ما إذا كان سيعيد فرض عقوبات على حكومة طهران.

ذكر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في خطابه الذي أعلن فيه عن استراتيجيته تجاه إيران، مصطلح “الخليج العربي”، عندما قال إن النظام الإيراني يعرقل حركة الملاحة في “الخليج العربي والبحر الأحمر”، وأن الصواريخ الإيرانية تهدد حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

وجاء ذكر ترامب لمصطلح “الخليج العربي” مؤكداً على النبرة الحازمة التي تضمنها الخطاب الذي ألقاه اليوم الجمعة في البيت الأبيض، رغم أن مصطلح “الخليج الفارسي” يعتبر أكثر تداولاً في الإعلام الغربي.

ووجه خلال خطابه الحازم تجاه إيران بأنه لن يصدق على التزام طهران بالاتفاق، وأن إدارته ستعمل مع الكونغرس لإجراء تعديلات علىيه، مؤكداً أن نظام طهران هو الممول الأول للإرهاب في العالم.