نتنياهو يرد على أردوغان: تدعمون حماس ونتعاطف مع الكرد

0
570

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ينفي اتهام الرئيس التركي رجب طيب إردوغان جهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد” بأداء دور في تنظيم الاستفتاء حول استقلال إقليم كردستان العراق، ويكرر”تعاطفه” مع الشعب الكردي.

نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتهام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد” بأداء دور في تنظيم الاستفتاء المثير للجدل حول استقلال إقليم كردستان العراق، مكرراً عن “تعاطفه” مع الشعب الكردي.

وعقب رفع الأكراد العراقيين أعلام إسرائيل خلال احتفالهم بنتيجة الاستفتاء انتقد أردوغان هذا الأمر أمس السبت وقال إن “هذا يثبت أمراً أن لهذه الإدارة تاريخاً مشتركاً مع الموساد”، مضيفاً “أنهما يسيران يداً بيد”.

وفي بدء الاجتماع الأسبوعي لحكومته تطرق نتنياهو إلى دعم تركيا لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، قبل أن ينفي اتهامات أردوغان، وقال “أستطيع أن أفهم لماذا يرغب أولئك الذين يدعمون حماس برؤية الموساد في كل مرة يواجهون فيها مشكلة”.

وأكد نتنياهو أن “إسرائيل لم تشارك في الاستفتاء الكردي سوى بالتعاطف العميق والطبيعي والمستمر منذ سنوات مع الشعب الكردي وتطلعاته”، وفق ما قال.

وكان نتنياهو سانَد وفق ما رأى “الجهود المشروعة للشعب الكردي لإقامة دولة خاصة به” ووصف “استقلال الكرد بالذخر الاستراتيجي لإسرائيل“.

وجابت سيارات الإقليم وهي تحمل علم إسرائيل، علماً أنها ليست المرة الأولى التي تتكرر فيها هذه الحادثة.

وتفاعل نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي مع الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان عن العراق، حيث رأى البعض أن ما يجري هو تقسيم للمنطقة وللدول القائمة في وقتٍ رفض بعض النشطاء الموافقة على استقلال إقليم كردستان، معتبرين أنهم ينتمون إلى قومية كردية ولكنهم عراقيون.


المصدر : الميادين