7دول تقطع العلاقات مع قطر .. و6 شركات طيران تعلق رحلاتها إلى الدوحة

0
632

أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وجزر المالديف وحكومة شرق ليبيا، الاثنين، قطع علاقاتها الدبلوماسية والقنصلية مع قطر، فيما قامت عدد من شركات الطيران في هذه الدول بتعليق جميع الرحلات الجوية إلى الدوحة ومنها شركات الاتحاد للطيران وطيران الإمارات وفلاي دبي والعربية للطيران الإماراتية إضافة إلى الخطوط الجوية السعودية ومصر للطيران.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية اليوم ( 5 حزيران 2017)، أن الخطوط الجوية السعودية علقت جميع رحلاتها إلى قطر، ومنع الطيران المدني السعودي جميع الطائرات القطرية من الهبوط في مطاراته، فيما ذكرت الشركة العربية للطيران أيضا، انها ستعلق الرحلات الجوية بين إمارة الشارقة والعاصمة القطرية الدوحة اعتبارا من يوم غد الثلاثاء وحتى إشعار آخر.

وأضافت أن دول أخرى مثل الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر، قررت إغلاق موانيها البرية والبحرية والجوية لمنع المرور عبرها من قطر وإليها.

من جانبه أكد وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي، ثامر السبهان، في تغريدة له على تويتر، أن سياسة القيادة السعودية قائمة على “حزم وعزم”،موضحا أنها لا تتردد في اتخاذ مواقفها وتعلنها بكل وضوح، وقال في تغريدته “من يعبث بالخفاء ويبيع أهله من أجل مرتزقة يتحمل النتائج”.

وأشارت الوكالة أن المملكة بدأت بالإجراءات القانونية الفورية للتفاهم مع الدول الشقيقة والصديقة والشركات الدولية لتطبيق تعليق الرحلات الجوية والبرية  بأسرع وقت ممكن لكافة وسائل النقل من وإلى دولة قطر، وذلك لأسباب تتعلق بالأمن الوطني السعودي.

وكانت مصر أعلنت في وقت سابق من اليوم، أنها ستقطع علاقاتها مع قطر كذلك وستغلق مجالها الجوي وموانيها البحرية أمام جميع وسائل النقل القطرية لحماية أمنها الوطني.