القضاء الإيراني يعلن “الإفراج المشروط” عن مخرج سينمائي

0
1048

اطلقت السلطات القضائية في ايران عن المخرج السينمائي كيوان كريمي، الذي اعتقلته في طهران عام 2015 بتهمتي “الدعاية المناهضة للدولة” و”إهانة المقدسات”.

وافرج القضاء الايراني عن مخرج الأفلام كوردی كيوان كريمي (31 عاما) حيث تم إخراجه من سجن إيفين أمس الأربعاء(19 نيسان 2017) في طهران بعد نحو خمسة أشهر من حبسه بموجب “إفراج مشروط”، وفق ما ذكرته وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان على موقعها الالكتروني اليوم الخميس(20 نيسان 2017)

ووجهت السلطات لكريمي الاتهامات بسبب فيلم وثائقي عن رسوم الجرافيتي السياسية في طهران بعنوان “الكتابة على المدينة”، وأدانت المحكمة كريمي في 2015 وحكمت عليه بالسجن ست سنوات و 223 جلدة لكن محكمة استئناف خففت الحكم إلى السجن لعام واحد.

ويقول مركز حقوق الإنسان في إيران، وهو مركز أبحاث ودفاع عن حقوق الإنسان مقره نيويورك، إن السلطات اعتقلت 22 صحفيا وناشطا على الأقل منذ أواخر كانون الأولالىماضي، وتحتجز السلطات كثيرا منهم في حبس انفرادي دون تواصل مع أسرهم أو محامين.

وأدار نحو 12 شخصا من بين المعتقلين قنوات اتصال مؤيدة للإصلاح عبر تطبيق تلجرام وهو تطبيق للتواصل الاجتماعي يستخدمه ملايين الإيرانيين. واعتقلوا في منتصف آذار الماضي لكن بعضهم أطلق سراحه فيما بعد.

تجدر الاشارة الى ان الاعتقالات شكلت تحديا للرئيس الإيراني حسن روحاني الذي تعهد بزيادة الحريات للمواطنين الإيرانيين وهو في منصبه، وتقدم روحاني بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية التي تجرى في 19 أيار المقبل.