مواجهات بين بيشمركة غرب كوردستان ومقاتلين موالين لحزب العمال الكوردستاني قرب شنكال

0
1503

أكدت مصادر مطلعة في قضاء شنكال (سنجار) (120 كم شمال غرب الموصل) اندلاع مواجهات عسكرية بين قوات بيشمركة غرب كوردستان , ووحدات مقاومة شنكال التابعة لحزب العمال الكوردستاني PKK قرب بلدة خانةسوري ذات الغالبية الكوردية الإيزيدية وهي منطقة تقع إلى الشمال من بلدة شنكال .

 ووفق المعلومات التي حصلت عليها (روجی كورد) فأن مقاتلا من وحدات مقاومة شنكال قضى فيما أصيب ثلاثة آخرون بجروح في الاشتباكات التي أدت أيضا إلى إصابة أربعة من مقاتلي بيشمركة غرب كوردستان.

 ووفق تلك المعلومات فأن التوتر بدأ ليلة الخميس بعدما تمركزت قوات بيشمركة غرب كوردستان في المنطقة في الايام القليلة الماضية.

وبدأت الاشتباكات بحدود الساعة 06.30 صباحا بالتوقيت المحلي واستمرت زهاء ساعتين. واستخدمت في المواجهات مختلف أنواع الأسلحة بما فيها الثقيلة.

وأشارت المعلومات إلى أن حدة الاشتباكات تراجعت الآن فيما ينوي الجانبان البدء في مفاوضات لحل الازمة.

ووفقا لما قاله قائد في قوات بيشمركة غرب كوردستان , فان وحدات مقاومة شنكال رفضت تمركز أي قوة أخرى في المنطقة.

وتشكلت قوات بيشمركة غرب كوردستان من شباب كورد سوريين انشقوا عن الجيش النظامي السوري إبان اندلاع الاحتجاجات في سوريا قبل نحو 6 سنوات وتلقت التدريب من قبل وزارة البيشمركة وهي مجهزة تجهيزاً جيداً ، كما انها تشارك في المعارك الدائرة ضد تنظيم داعش في اقليم كوردستان منذ نحو 3 سنوات.

وشكل حزب العمال الكوردستاني قوات محلية في شنكال تحت اسم وحدات مقاومة شنكال في عام 2015 وتضم مقاتلين من الرجال والنساء وتلقت التدريب على أيدي مقاتلي الحزب .

كان رئيس وزراء حكومة إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني قد أكد في مناسبات كثيرة إن وجود العمال الكوردستاني في سنجار يشكل “تهديدا” لاستقرار البلدة كما تمنع عمليات إعادة الاعمار فيها .

وتدخل حزب العمال الكوردستاني في شنكال في أعقاب معركة قادتها قوات البيشمركة لتحرير المدينة من قبضة داعش  أواخر عام 2015. واستولى داعش على البلدة في 3 آب/ أغسطس عام 2014 وارتكب فيها واحدة من أبشع مجازره بحق الايزيديين.