البيت الابيض:ترامب والعبادي بحثا الخطر الذي تشكله ايران في المنطقة

0
1022

                           بيان مكتب العبادي لم يأتي على ذكره

اعلن البيت الابيض، ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بحثا “الخطر الذي تشكله ايران” في المنطقة برمتها، مشيراً الى انهما اكدا الالتزام بشراكة طويلة الأمد بين البلدين.

وقال البيت الابيض في بيان نشر على موقعه، ان “الرئيس الامريكي دونالد ترامب تحدث مع رئيس وزراء العراق حيدر العبادي ليؤكد على دعم الولايات المتحدة للشعب العراقي في معركتنا المشتركة ضد المجموعة الارهابية (الدولة الاسلامية في العراق والشام داعش)”، مبينا ان “ترامب شدد على تعزيز الجيش الاميركي ”.

واضاف البيت الابيض ان “الرئيس ترامب هنأ القوات العراقية على تقدمها الاخير في الموصل وقدم الشكر للعبادي لقيادته وعبر عن تعازيه للأرواح العراقية التي فقدت خلال حملة مواجهة داعش”، مشيرا الى ان “الزعيمين ناقشا الشراكة القوية بين الجيشين الاميركي والعراقي وكذلك التضحيات العظيمة التي قدمها البلدان”.

وتابع ان “كلا الزعيمين تحدثا بشأن الخطر الذي تشكله ايران في المنطقة برمتها”، موضحا انه “تم التاكيد على التزامهما بالشراكة طويلة الامد بين الولايات المتحدة والعراق والمبنية على أساس اتفاقية الإطار الاستراتيجي المشترك بين الولايات المتحدة والعراق”.

واكد رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الامريكي دونالد ترامب، اول امس الخميس، على اهمية مراجعة الولايات المتحدة للقرار الذي صدر بحق العراقيين بشأن السفر اليها، فيما اشاد ترامب بالانتصارات المتحققة على “داعش”، مجددا دعوته للعبادي لزيارة الولايات المتحدة.

وكان بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ، ذكر مساء الخميس ، ان  العبادي دعا الرئيس الأميركي دونالد ترمب في اتصال هاتفي تلقاه من الاخير ، إلى إعادة النظر بقراره الخاص بحظر سفر العراقيين إلى الولايات المتحدة مضيفاً، تناول الجانبان العلاقات بين البلدين وتطويرها، و نقل البيان عن ترامب قوله إنه سيعمل مع بغداد لدحر الإرهاب (في إشارة لتنظيم داعش الإرهابي) على اعتبار أن بلديهما حليفان، مجددا الدعوة لرئيس وزراء العراق لزيارة الولايات المتحدة الأميركية ، دون الاشارة الى بحثهما ” خطر ايران في المنطقة ” لامن قريب ولا من بعيد.

كما نقل البيان عن العبادي،قوله إن “عصابات داعش الإرهابية في مراحلها الأخيرة، إذ إننا نقاتلهم حاليا في الموصل، وحررنا الجزء الأكبر منها ومصممون على إنهاء هذه المنظمة الإرهابية”. مشيراً إلى “أهمية استمرار الدعم الدولي والأميركي في الحرب ضد الإرهاب”، مؤكدا “حرص العراق على تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية على مختلف الصعد”.