أميركان إنتربرايز ينصح بقتل او سرعة إعتقال قاسم سليماني

0
1138

الترجمه: هلمت معروفی

طالب الباحث في معهد ” أميركان إنتربرايز” المعنى بدراسات الحرب وشؤون الشرق الأوسط ،طالب الولايات المتحدة الأمريكية بقتل او سرعة إعتقال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني.

 وقال مايكل روبن في دراسة مطولة نشرها المعهد إن”على الولايات المتحدة أن تضع سليماني على قائمة الإرهابيين وتخصص جوائز لإقتناصه مثل زعيم داعش أبو بكر البغدادي ، وزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري ، وقائد شبكة حقاني سراج الدين حقاني ، والمؤسس المشارك لجماعة عسكر طيبة حافظ سعيد ، وممول تنظيم القاعدة ياسين السوري”حسب تعبيره.

وأضاف أن” قاسم سليماني ينبغي معاملته بالمثل لأنه مسؤول عن مقتل العديد من الأمريكيين”وفق رأيه.

وينصح روبن ، الإدارة الأمريكية الجديدة بجعل مسألة إعتقاله أو قتله على رأس أولوياتها؛ حماية لأرواح الأمريكيين، وإنتقاما للضحايا الذين قتلوا، وليعلم الخصوم أن قتل الأمريكيين له ثمن.

واعتبر الباحث أن “مجرد سماح سليماني بالتقاط صور شخصية له خارج إيران، يعني أن الجنرال الإيراني يتحدَّى الولايات المتحدة علنًا، ويجعلها تبدو في ثوب الدولة الضعيفة الذليلة في منطقة تحترم القوة”.

 ونصح روبن بشن حملة لاستهداف سليماني، باعتبارها استراتيجية رابحة مؤكدا أنه إذا بقى سليماني حرًا، فمن المرجح ألا يكون قادرًا على مغادرة إيران، وهو الحذر الذي يفسره حلفاء إيران ووكلائها وخصومها على أنه ضعف وإذا سعى لاستعراض قوته في ساحة القتال، فإنه سيعرض نفسه لخطر كبير.

وقاسم سليماني من مواليد عام 1955 مدينة کرمان، إلتحق بفيلق الحرس الثوري الايراني اوائل عام 1980، وشارك في الحرب العراقية الإيرانية ثم تمت ترقيته ليصبح واحدا من بين عشرة قادة إيرانيين مهمين في الفرق الايرانية العسكرية المنتشرة على الحدود، وفي عام 1998 تم تعيينه قائدا لقوة قدس في الحرس الثوري خلفا لاحمد وحيدي، و اتهمته امريكا بالتدخل في العراق و سوريا و زعزعة الأمن فيهما.