المعارضة السورية: وجود ميليشيات إيران يعرقل وقف إطلاق النار

0
887

روجی كورد: قال رئيس وفد المعارضة السورية إلى محادثات أستانة محمد علوش، اليوم الإثنين، إن الميليشيات التي جلبتها إيران إلى سوريا لا تختلف عن داعش.

وطالب علوش في تصريحات للصحافيين عقب الجلسة الافتتاحية للمباحثات بضم الميليشيات الإيرانية المقاتلة مع النظام إلى قائمة الإرهاب الدولي، موضحاً أن وجودها يعرقل أي فرصة لوقف إطلاق النار في سوريا ويسهم استمرار سفك الدم السوري، وأنه لا بد من جهود دولية لإخراج كل هذ الميليشيات من سوريا.

وأضاف علوش “نريد وقف إطلاق النار وتجميد العمليات العسكرية في كل أنحاء سوريا، وتطبيق الإجراءات الإنسانية المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2254 للدفع بالانتقال السياسي”.

وأكد علوش أن المعارضة لم تأت إلى أستانة من أجل تقاسم السلطة، وإنما لإعادة الأمن لسوريا والإفراج عن المعتقلين، مشدداً على استعداد المعارضة للذهاب لآخر نقطة لإعادة الأمن والسلام إلى سوريا.

ودعا إلى حل يؤدي إلى انتقال سياسي يبدأ برحيل الأسد ونظامه، مضيفاً أن قدرة روسيا على وقف النار، اختبار لنفوذها في عملية السلام، وأشار إلى أن روسيا ترغب بالانتقال لدور محايد، لكن إيران والنظام يعرقلان ذلك.

وكانت المباحثات التي ستجمع المعارضة بوفد الحكومة السورية انطلقت في أستانة، صباح الاثنين، برعاية تركيا وروسيا، ومشاركة إيران والولايات المتحدة والأمم المتحدة.