إيران تشارك في مناقشات التحضير لموسم الحج المقبل بالسعودية

0
1117

دعت المملكة العربية السعودية 80 بلدا من ضمنها ايران للمشاركة في سلسلة لقاءات، لمناقشة التحضير لموسم الحج المقبل، بعدما قاطعت طهران تلك المناسك العام الحالي.

وذكرت صحيفة الرياض، اليوم الجمعة (30 كانون الاول 2016)، إن وزير الحج والعمرة محمد بن صالح قال في تصريح له إن المملكة “ترحب بجميع الحجاج والمعتمرين من دون النظر إلى جنسياتهم أو انتماءاتهم المذهبية، بما في ذلك الحجاج الإيرانيون “.

ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله: “إن وزارة الحج والعمرة قدمت دعوة لوفد شؤون حجاج إيران للقدوم إلى المملكة من أجل التحضير لموسم الحج المقبل المرتقب في خريف العام 2017″، مشيرا إلى أن وزارته تسعى إلى السماح للحجاج “بأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة واطمئنان”.

وكانت طهران اعلنت  في أيار الماضي، أن مواطنيها لن يؤدوا فريضة الحج هذه السنة، متهمة السعودية بوضع العراقيل امام الإيرانيين ومنعهم “من التوجه إلى بيت الله الحرام”، مما دفعت وزارة الحج السعودية الى التاكيد أن المملكة “لم تمنع مطلقا المعتمرين الإيرانيين” من دخول السعودية متهمة طهران “باتخاذ ذلك وسيلة من وسائل الضغط المتعددة على السعودية”.

وشهدت العلاقات بين السعودية وإيران توترا ملفتا، بعد ان شككت طهران بقدرة الرياض على تنظيم موسم الحج بعد حادثة التدافع المأساوية التي أودت بحياة نحو 2300 شخص في العام 2015، بينهم 464 إيرانيا.