وزير المخابرات الإيرانية يزور الأحواز للسيطرة على الأوضاع الأمنية

0
1154

بعد ستة أيام من اقتحام مراسم تشييع أحد مشايخ الأحواز في مدينة عبادان من قبل الأمن الإيراني واغتيال طفل أحوازي بنيران الأمن، قام وزير المخابرات الإيرانية صباح اليوم الخميس، بزيارة مفاجئة لمدينة عبادان جنوبي العاصمة الأحواز للسيطرة على الأوضاع الأمنية التي شهدتها المدينة.

وأفادت مصادر موثوقة لــ وكالة أنباء تُستَر، «بأن وزير المخابرات الإيرانية، محمود علوي، قام باستدعاء مشايخ القبائل العربية في مدينة عبادان والمحمرة والفلاحية وحثهم على التعاون مع جهاز المخابرات لتهدئة الأوضاع الأمنية».

وأضافت المصادر، «إن هذه الزيارة المفاجئة جاءت بعد ستة أيام من اغتيال الطفل الأحوازي «محمد آل بوسليمي» البالغ من العمر 13 عامًا وجرح ثلاثة أخرين من أبناء الفلاحية، بعد أن فتح الأمن الإيراني النيران عليهم خلال مراسم تشييع شيخ قبيلة آل بوسليمي في حيّ الطابوق.

وشهدت مدينة عبادان والمحمرة والفلاحية صدامات مسلحة بين الأحوازيين وقوات الأمن الإيرانية خلال الأيام الماضية، فيما اعتقلت السلطات الإيرانية العشرات من أبناء قبيلة آل بوسليمي ونقلتهم إلى أماكن غير معلومة.

فيما اندلعت مظاهرات شعبية مساء يوم الثلاثاء في حيّ الطابوق بمدينة عبادان، عبر من خلالها المتظاهرون العرب عن رفضهم لوجود القوات الأمنية في مناطقهم العربية وعسكرة مدينة عبادان والمحمرة والفلاحية.

وكانت مدينة المحمرة خلال الأسابيع الماضية قد شهدت اشتباكات مسلحة بين الحرس الثوري الإيراني ومسلحون أحوازيون، اسفرت عن مقتل ضابط برتبة عقيد في منطقة شلمجة غربي مدينة المحمرة.

وفي غضون ذلك، زار وزير المخابرات الإيرانية السابق، حيدر مصلحي، مدينة الأحواز العاصمة، صباح اليوم الخميس، للمشاركة في مؤتمر “ملحمة التاسع من شهر دي”، التي يقام بمناسبة قمع انتفاضة الحركة الخضراء التي اندلعت في المدن الفارسية عام 2009.

ونقلت وكالة إيرنا الرسمية، عن لسان، حيدر مصلحي، قوله؛ “أن استراتيجية الوهابية في جنوب البلاد، التخطيط لتغيير فكر الولاية لدى النخبة والشعب في إقليم الأحواز”، داعيًا النخبة الفارسية في الأحواز بمواصلة جهودهم في التصدي لظاهرة ما اسماه “بالمد الوهابي” في الأحواز، معتبرًا توجه الشباب العرب نحو التسنن في الأحواز، بالخطر الكبير على الأمن القومي للنظام في إيران.