تلامذة أحوازيون يتظاهرون أمام مدارسهم ضد التمييز العنصري

0
1135

تظاهر المئات من الطلاب الأحوازيين، يوم أمس الاثنين، أمام مدارسهم في المدن الأحوازية، احتجاجا على الإهمال المتعمد والتمييز العنصري الذي تمارسه وزارة التربية والتعليم الإيراني بحقهم.

وطالب التلامذة المسؤولين في وزارة التربية والتعليم الإيراني، بتوفير تدفئة داخل الصفوف لشدة البرد الذي يضرب المدن الأحوازية في فصل الشتاء، وترميم الصفوف وتوفير شبابيك عازلة للحرارة.

وحصلت وكالة أنباء تُستَر على صورة من الاحتجاج الذي نظمه الطلاب أمام المدرسة الابتدائية في قضاء «ميناو» التابعة لمدينة السوس الأحوازية، وهم يطالبون بحقهم في توفير الإمكانات الازمة في مدرستهم من خلال رفعهم لافتات ورقية كُتب عليها «بأيدي مثلجة كيف نستطيع أن نكتب؟».

وقال أحد أولياء أمور الطلاب والذي فضل ألا يذكر أسمه لدواعي أمنية، «بأن وزارة التربية والتعليم الإيرانية تمارس التمييز العنصري ضد التلامذة الأحوازيين في المدن والقرى والأقضية العربية، وعليه يعاني الطلاب من الإهمال والحرمان والاضطهاد المضاعف بسبب سياسات الاحتلال الايراني وعدم توفير الخدمات لهؤلاء الطلاب».

وفي غضون ذلك، قال الناشط الأحوازي، «عبدالكريم خلف الدحيمي»، «ان جميع المدارس الأحوازية تعاني من نقصان الخدمات و انقطاع الكهرباء بشكل مستمر، فيما تتعمد وزارة التعليم والتربية في إقليم الأحواز من تقديم الخدمات الأزمة للمدارس كما يتم توفيرها للمدارس في المدن الفارسية، وتسبب هذا الإهمال وعدم توفير الخدمات في مدارس الأحواز من تراجع الآلاف من الطلاب الأحوازيين من الدراسة، حيث تشير التقارير الإيرانية إلى أن أكثر من ثمانية آلاف طالب في سن العاشرة من عمرهم تراجعوا عن الدراسة في إقليم الأحواز بسبب الإهمال والتمييز العنصري الذي يواجه الطالب في الأحواز العربية».